کد مطلب:224030 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:142

یک حدیث در عالم ذر
شیخ كلینی به اسناد خود از حبیب سجستانی روایت می كند:

قال محمد بن یعقوب كلینی به اسناده عن هشام بن سالم عن حبیب السجستانی:

قال سمعت اباجعفر (ع) یقول ان الله عزوجل لما اخرج ذریة آدم (ع) من ظهره لیأخذه علیهم المیثاق الربوبیة له و بالنبوة لكل نبی فكان اول من اخذله علیهم المیثاق نبوة محمد بن عبدالله (ص) ثم قال الله عزوجل لادم انظر ماذا تری؟ قال فنظر آدم (ع) الی ذریته و هم ذر قدملاء السماء: قال آدم (ع) یارب ما اكثر ذریتی و لامر ما خلقتهم و ما ترید منهم باخذك المیثاق علیهم قال الله عزوجل یعبدوننی لا یشركون بی شیئا و یؤمنون برسلی و یتبعونهم.

قال آدم یارب فمالی اری بعض الذر اعظم من بعض و بعضهم له نور كثیر و بعضهم له نور قلیل و بعضهم لیس له نور.

فقال الله عزوجل كذلك خلقتهم لا بلوهم فی كل حالاتهم:

قال آدم (ع) یا رب فتأذن لی فی الكلام، فاتكلم.

قال الله جل و عزتكلم، فان روحك من روحی و طینتك خلاف كینونیتی.

قال آدم یا رب فلو كنت خلقتهم علی مثال واحد و قدر واحد و طبیعة واحدة و جبلة واحدة و الوان واحدة و اعمار واحدة و ارزاق سواء لم یبغ بعضهم علی بعض و لم یكن بینهم تحاسد و لا تباغض و لا اختلاف فی شی ء من الاشیاء.



[ صفحه 424]



قال الله تعالی عزوجل یا آدم به روحی نطقت و بضعف طبیعتك تكلفت بما لا علم لك به و انا الخالق العلیم بعلمی خالفت بین خلقهم و بمشیتی یمضی فیهم امری و الی تدبیری و تقدیری صائرون لا تبدیل لخلقی و انما خلقت الجن و الانس لیعبدونی و خلقت الجنة لمن عبدنی و اطاعنی منهم و اتبع رسلی و لا ابالی و خلقت النار لمن كفر و عصانی و لم یتبع رسلی و لا ابالی و خلقتك و خلفت ذریتك من غیر فاقة بی الیك و الیهم و انما خلقتك و خلقتهم لا بلوك و ابلوهم احسن عملا فی دار الدنیا فی حیوتكم و قبل مماتكم و لذلك خلقت الدنیا و الاخرة و الحیوة و الموت و الطاعة و المعصیة و الجنة و النار و كذلك اردت فی تقدیری و تدبیری و یعمل النافذ فیهم خالقت بین صورهم و اجسامهم و الوانهم و اعمارهم و ارزاقهم و طاعتهم و معصیتهم فجعلت منهم الشقی و السعید و البصیر و الاعمی و القصیر و الطویل و الجمیل و الذمیم و العالم و الجاهل و الغنی و الفقیر و المطیع و العاصی و الصحیح و السقیم و من به الزمانة و من لاعاهة به فینظر الصحیح الی الذی به العاهة: فیحمدنی علی عافیته و ینظر الذی به العاهة الی الصحیح فیدعونی و یسألنی ان اعافیه و یصبر علی بلائی فاثیبه جزیل عطائی و ینظر الغنی الی الفقیر فیحمدنی و یشكرنی و ینظر الفقیر الی الغنی فیدعونی و یسألنی و ینظر المؤمن الی الكافر فیحمدنی علی ما هدیته فلذلك خلقتهم لا بلوهم فی السراء و الضراء و فیهما اعافیهم و فیما ابتلیتهم و فیما اعطیهم و فیما امنعهم و انا الله الملك القادر ولی ان امضی جمیع ما اقدرت علی ما دبرت لی ان اغیر من ذلك ما شئت الی ما شئت و اقدم من ذلك ما اخرت و اؤخر من ذلك ما قدمت و انا الله الفعال لما ارید اسأل عما افعل و انا اسأل خلقی عما هم فاعلون [1] .


[1] كتاب كافي كليني ص 7 ج 2 - وافي فيض ص 11 ج 2 باب طينة المؤمن و الكافر.